کد مطلب:103595 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 160-در بیان صفات پیامبر











[صفحه 440]

فی صفه الرسول صلی الله علیه و آله، و اهل بیته علیهم السلام و لزوم اتباع طریقتهم، و الوعظ (بعثه) الله سبحانه (بالنور المضی ء) و هی الاحكام التی تضی ء سبیل السعاده (و البرهان الجلی) ای الواضح، و هی المعجزات الباهرات التی كانت للنبی صلی الله علیه و آله مما تدل علی صدق كلامه و ادعائه النبوه (و المنهاج) ای الطریق (البادی) ای الظاهر، فان طریقه الاسلام ظاهره، لا لبس فیها و لا غموض (و الكتاب) ای القرآن (الهادی) فانه یهدی الی الحق و الی طریق مستقیم (اسرته خیر اسره) الاسره: اقارب الانسان. (و شجرته) ای اصله (خیر شجره) لانها شجره ابراهیم الخلیل، و الانبیاء من آله الاطهار (و اغصانها) ای اغصان تلك الشجره و هم الانبیاء (معتدله) لا انحراف فیهم (و ثمارها) و هی العلوم و المعارف المنتشره منهم (متهدله) ای دانیه للاقتطاف، فكل احد یتمكن من الوصول الی معارفهم و علومهم. (مولده بمكه) ای انها محل ولادته، و هذا من جمله المفاخر، اذ مكه حرم الله سبحانه. (و هجرته بطیبه) و هی المدینه المنوره، و كانت لها قبل تسمیه الرسول صلی الله علیه و آله ایاها ب(المدینه) اسمان: الاول: طیبه، كانت اسما لها عند اهالیها، لكثره میاهها و زروعها

، و ندی هوائها، فی وسط الجبال و الصحراء القاحله. الثانی: یثرب، كانت اسمالها عند سائر الناس، لانهم اذا وردوها تمرضوا لتغیر المناخ علیهم من یبوسه الی رطوبه، و كون الهجره الی هناك مفخره دنیویه، للتخلص من الهواء الشدید، الی الهواء اللطیف (علا) ای ارتفع (بها) ای بالمدینه (ذكره) صلی الله علیه و آله (و امتد بها صوته) كنایه عن بلوغ دعوته الی اطراف البلاد. (ارسله) الله (بحجه كافیه) فی الدلاله و البرهنه (و موعظه شافیه) عن امراض الجهل و الرذیله (و دعوه متلافیه) من تلافاه بالاصلاح قبل ان یهلكه الفساد، فلو لا الرسول صلی الله علیه و آله كان الناس یذهبون الی الشقوه الابدیه (اظهر) الله سبحانه (به) صلی الله علیه و اله (الشرائع المجهوله) عند الناس (و قمع) ای قلع (به الدبع المدخوله) التی دخلت فی الادیان كالوثنیه، و عباده المسیح و عزیز، و ما اشبه. (و بین به الاحكام المفصوله) التی فصلها الله سبحانه تفصیلا، او بمعنی الفاصله بین الحق و الباطل فان اسم المعفول قد یاتی بمعنی اسم الفاعل، نحو (حجابا مستورا) ای ساترا (فمن یتبع غیر الاسلام دینا تتحقق شقوته) ای شقائه فی الدنیا و الاخره (و تنفصم) ای تنقطع (عروته) ای محل استمساكه بالحیاه ال

سعیده. (و تعظم كبوته) ای سقطته، لانه یسقط فی مشاكل الحیاه، و فی النار بعد المماه (و یكون مابه) ای مرجعه، من (اب) بمعنی (رجع) (الی الحزن الطویل) فی الاخره (و العذاب الوبیل) ای الموجب للوبال و الشده (و اتوكل علی الله توكل الانابه الیه) ای توكل من یرجع الیه سبحانه فی جمیع اموره، لا توكل من یجعل ذلك لقلقه لسانه بلا حقیقه له. (و استرشده) ای اطلب ان یرشدنی (السبیل المودی الی جنته) و المراد. الابقاء علی ذلك السبیل- مثل: اهدنا الصراط المستقیم- (القاصده) صفه السبیل و هی مونثه سماعا، و المراد بها (المتوسطه) التی لا انحراف فیها (الی محل رغبته) ای المحل الذی رغب سبحانه ان یذهب الانسان الیه ای الجنه.

[صفحه 442]

(اوصیكم) یا (عباد الله بتقوی الله) ای الخوف منه (و طاعته) فی اوامره و نواهیه (فانها) ای كل واحد من التقوی و الطاعه (النجاه غدا) ای موجبه للنجاه فی الاخره (و المنجاه) مصدر میمی بمعنی (النجاه) (ابدا) ای دائما فی الدارین (رهب) ای اخاف الناس عن المعاصی (فابلغ) فی ترهیبه، اذ اتی بكل ما یمكن ان یوجد فی الانسان خوفا و خشیه (و رغب) فی الجنه و الرضوان (فاسبغ) ای احاط بجمیع وجوه الترغیب، او اكثر فی الاعطاء. (و وصف لكم الدنیا و انقطاعها) كما فی القرآن الكریم (و زوالها و انتقالها) الفاظ متقاربه المعنی تودی الی امر واحد، و هو فناء الدنیا (فاعرضوا) ایها الناس (عما یعجبكم فیها) ای ما یحلو فی انفسكم، من زخارف الدنیا (لقله ما یصحبكم منها) فان منتهی عمر الدنیا مائه سنه، و هی تنقضی بسرعه. (اقرب دار من سخط الله) سبحانه حیث یعصی فیها (و ابعدها من رضوان الله) ای رضاه سبحانه، حیث تقل الطاعه فیها (فغضوا عنكم) یا (عباد الله، غمومها و اشغالها) ای لا تهتموا بغموم الدنیا و امورها، و الغض كنایه عن عدم الالتفات، فكما ان من غض بصره، سترت عینه، كذلك من غض همه، ستره و لم یعتن به، كانه غیر مشاهد (لما قد ایقنتم به) الضیمر عائد ال

ی (ما) (من فراقها و تصرف حالاتها) ای انقلاباتها من حال الی حال (فاحذروها) و خافوا منها (حذر الشفیق) ای الخائف (الناصح) لنفسه الذی یزجرها عن الوقوع فی الهلكه (و المجد) فی عمله (الكادح) الذی یكدح ای یتعب لخلاص نفسه، و راحه مستقبله. (و اعتبروا بما قد رایتم من مصارع القرون قبلكم) مصارع جمع مصرع، و المراد به الهلاك، و القرون، الامم الذین كانوا فی الدنیا، حیث هلكوا و فنوا عن آخرهم، و لم یبق منهم احد، و معنی الاعتبار بهم التهیی ء و الستعداد للاخره قبل ان یكون الانسان كاحدهم فی الفناء و الذهاب عن الدنیا (قد تزایلت) ای تفرقت (اوصالهم) ای مفاصل ابدانهم، بان زالت بعضها عن بعض (و زالت) ای ذهبت (ابصارهم و اسماعهم) فلا سمع لهم و لا بصر (و ذهب شرفهم و عزهم) فلا شریف و لا عزیز، بل كلهم متساوون تحت التراب (و انقطع سرورهم و نعیمهم) فلا سرور و فرح لهم، و لا نعیم عندهم، و المراد امامطلقا، او الدنیوی من تلك الامور. (فبدلوا) ای بدلهم الموت (بقرب الاولاد فقدها) اذا ابتعدوا عنهم (و بصحبه الازواج) النساء، او الاعم (مفارقتها) فلا ازواج لهم، و انما نكحت نسائهم، و صرن لقوم آخرین (لا یتفاخرون) بان یفتخر بعضهم علی بعض بالامور الدنیویه (و

لا یتناسلون) بان یولدوا الاولاد (و لا یتزاورون) یزور احدهم الاخر، و المراد اما الاشرار، او الزیاره الدنیویه- ان ارید به الاعم من الاخیار- (و لا یتجاورون) ای لا یسكن احدهم بجوار الاخر، كما كانوا یتجاورون فی الدنیا. (فاحذروا) یا (عباد الله) عن العاقبه السیئه (حذر الغالب لنفسه) ای الذی غلب علی نفسه، فلم تتمكن من الانقیاد الی شهواتها (المانع لشهوته) عن النفوذ و الارتواء (الناظر بعقله) ای الذی یفكر فی الامور، و یاخذ بالاصلح (فان الامر واضح) ای امر السعاده و الشقاء، واضح لا لبس فیه (و العلم) ای العلامه للخیر و الشر (قائم) یراه الانسان، كالعلم القائم فی الطریق، مقابل العلم الساقط الذی لا یدل علی طریق (و الطریق) الی الاخره (جدد) ای مستوی مسلوك (و السبیل) الی الجنه (قصد) قویم مستقیم.


صفحه 440، 442.